الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات بنات العرب :: الأقسام الإسلامية :: منتدى العقيدة الاسلامية

شاطر

الخميس 24 ديسمبر 2015, 10:08 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو محترف
عضو محترف


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1000
تاريخ التسجيل : 24/12/2015
التقييم : 147
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.a7la-arab.com
مُساهمةموضوع: ما أهمية دراسة وتعلم علم التوحيد


ما أهمية دراسة وتعلم علم التوحيد




[size=24]بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
يقول الله عز وجل في محكم كتابه:
{ بَلِ اللّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مّنَ الشّاكِرِينَ}(66) {وَمَا قَدَرُواْ اللّهَ حَقّ قَدْرِهِ وَالأرْضُ جَمِيعـاً قَبْضَـتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسّمَاوَاتُ مَطْوِيّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىَ عَمّا يُشْرِكُونَ }(67)الزمر

أما بعد فبناتي وأبنائي فى الله ..قد يتبادر إلى ذهن أحدكم أن يقول ماهو الفائدة من دراسة أو معرفة التوحيد ..ونحن نؤمن به فعلا..هذا قد يكون لغير الموحدين !ّ!جائز ..أما لنا فلماذا؟؟
وأقول وبالله التوفيق ..لقد أنعم الله علينا بنعمة الإسلام ..بالميلاد ..فنحن نتبع ما وجدنا عليه آبائنا..وليس لنا في الأمر شيء ..إلا ما حصلناه بأنفسنا من بعد ..
ولا أظن أن أحد منا ( غير الدارسين لعلوم الفقه) قد حاول أن يفهم التوحيد .. كما عرفته الرسل والأنبياء من قبل أن تتنزل عليهم الرسالات... فسيدنا إبراهيم صلوات الله عليه ..حاول أن يفهم التوحيد ولذلك اتجه إلى القمر ثم إلى الشمس ثم آمن في نفسه أن الله أعظم من ذلك.. فالرب لا يأفل ولا ينام وليس كمثله شيء ..كذلك سيد المرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم... قبل الرسالة كان يتعبد في غار حراء ..مع العلم أنه كانت حوله المعتقدات اليهودية والنصرانية ..والأصنام ..لكنه علم بفطرته أن الله واحد ..وأخذ يتعبد له دون أن يكون هناك شيء محسوس إلا الفطرة ..ثم العقل..ومنهما نبع اليقين .ثم الطاعة. ثم الشكر والحمد..وهكذا كان سائر الأنبياء والمرسلين..
وكان صلوات الله عليه وسلم تتورم قدماه من طول القيام ..(عن عروة بن الزبير عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا صلي قام حتى تفطر رجلاه قالت عائشة يا رسول الله أتصنع هذا وقد غفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر فقال يا عائشة أفلا أكون عبدا شكورا...) رواه البخاري ومسلم ..
هنا الخجل من الله سبحانه وتعالى ..وأن عبوديتنا لله لا توفى الله حق ربوبيته...
ففي الحديث القدسي :عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يقول الله تعالى يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فسلوني الهدى أهدكم وكلكم فقيرإلا من أغنيت فسلوني أرزقكم وكلكم مذنب إلا من عافيت فمن علم منكم أني ذو قدرة على المغفرة فاستغفرني غفرت له ولا أبالي ولو أن أولكم وآخر كم وحيكم وميتكم ورطبكم و ويابسكم اجتمعوا على أتقى قلب عبد من عبادي ما زاد ذلك في ملكي جناح بعوضة ولو أن أولكم وأخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على أشقى قلب عبد من عبادي ما نقص ذلك من ملكي جناح بعوضة ولو أن أولكم وأخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا في صعيد واحد فسأل كل إنسان منكم ما بلغت أمنيته فأعطيت كل سائل منكم ما سأل ما نقص ذلك من ملكي إلا كما لو أن أحدكم مر بالبحر فغمس فيه إبره ثم رفعها إليه ذلك بأني جواد ماجد أفعل ما أريد عطائي كلام وعذابي كلام إنما أمري لشيء إذا أردته أن أقول له كن فيكون ) رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن ..
يطلعنا الله فيه على جزء يسير من قدرته ونعمه علينا ..دون الحاجة إلينا .فهل وعينا !!!!
نحن نشأنا على الإسلام ..وهذه نعمة لا تعادلها نعم الدنيا كلها ..
لكن هل عرفنا حق واهب هذه النعمة ..هل أدينا حقها له..هل دفعنا ما علينا ..وقد أخذنا مالنا ..لقد ضاع علينا الخير الكثير بجهلنا بما علينا من حقوق ..لو أديناها لفاض علينا الخير الكثير من الحسنات ..ولكفانا حب الله ..كل حب فيما عداه..
هنا يجب معرفة الواهب ..فأنت لا تعامل والدك كأخيك ..ولا صديقك كرئيسك في العمل ..ولا من أعطاك كمن أخذ منك ..ولا من أنت قادر عليه كمن.. أنت ضعيف له...هذا الاختلاف نابع عن المصلحة أولا ..ثم الخوف ..ثم الحب .ثم الرجاء..
ومن الخوف ما يجعل الإنسان جبانا.... ومن الحب ما يجعل الجبان شجاعا ..
فإذا تلمسنا السبل لنعرف الله ( التوحيد) وعرفنا قدرة ..ثم نِعمه ..
سيكون علينا من السهل أن ..نكون جبناء في معصيته ..شجعان في إطاعة ما أمر به والنهى عما نهى عنه...لن نحتاج وقتها لاختلاق الأعذار ..لنعصيه..ولا نتقاعس عن إتيان أوامره وعبادته ...
وسنكون كصحابة رسول الله ..عرفوا الله ..فأطاعوه ..وكانت أسئلتهم في الفهم الصحيح لطاعة الله ..وليس في إيجاد المعاذير ..وخلق الحجج والأباطيل لتعطيل الأحكام ..ولوى أعناق القرآن بالتأويل الفاسد ...
وموضوع التوحيد ..موضوع قد لا يكون له نهاية مع العلماء في الإثباتات ..والمناظرات ..ووجهات النظر ..والتأويل ..
لكن سأحاول بعون الله..أن أعطي فكرة مبسطة مختصرة قدر ما يصل الفهم إلى تمام المعلومة..دون الدخول في مهاترات البدع والضلالة وأصحاب التأويلات الفاسدة ..والفلاسفة ومن تبعهم ..فهي ليست غايتنا ..
ولربما بعد أن نتيقن مما هو ثابت بالكتاب والسنة ..سنلجأ إلى شرح طرق الرد على الملحدين ..وتفنيد أباطيل المعتزلة والجهمية ..وأهل الأهواء والبدع ..ومن اتبعوا الفلاسفة فزادوا ونقصوا ..وابتدعوا في دين الله وعقيدة التوحيد مالم ينزل به الله من سلطان...
ولمعرفة أهمية التوحيد يقول الله عز وجل :
{قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ}(1) {اللّهُ الصّمَدُ}(2) {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ}(3) {وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً أَحَدٌ}(4) سورة الإخلاص
وعن أبى الدرداء عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن قالوا وكيف يقرأ ثلث القرآن؟قال: قل هو الله أحد ..تعدل ثلث القرآن) رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما .
وعن أنس ابن مالك أن رجلا قال : (يا رسول الله ..إني أحب ..قل هو الله أحد ..فقال النبي صلى الله عليه وسلم ..حبك إياها أدخلك الجنة ) رواه ابن حبان
هذا هو التوحيد ..وهذا جزاء من عَلِمه وأحبه!!

اللهم عليك توكلنا ..وإليك أنبنا ..اللهم يسر لنا الفهم الصحيح ..لما فرضته علينا ..واكشف لنا عما لا نعلمه ..وفقهنا فيه إن علمناه ..واجعل علمنا تواضعا وتقربا لمحبة جلالك وعظمتك..وغاية لطاعتك. ..وانفعنا وإخواننا به ..واجعله سبيلنا إلى جنة النعيم ..وأبعدنا عن الأهواء والمضللين ..أعدائك أعداء الدين ..وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين..
اللهم صلى على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم ) وعلى آله الطاهرين وصحابته الغر المحجلين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين ..
[/size]





الموضوع الأصلي : ما أهمية دراسة وتعلم علم التوحيد // المصدر : منتديات بنات العرب


توقيع : ضئ القمر






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2017 منتديات بنات العرب

www.arab-bnat.com



Top